الصقر نت


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الصقر نت
الصقر نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصـــابــــة بـــالــعــيـــن وحكم التحرز منها..

اذهب الى الأسفل

الإصـــابــــة بـــالــعــيـــن وحكم التحرز منها.. Empty الإصـــابــــة بـــالــعــيـــن وحكم التحرز منها..

مُساهمة من طرف Admin السبت ديسمبر 06, 2008 6:10 am

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله :

هل العين تصيب الإنسان ؟ وكيف تعالج ؟ وهل التحرز منها ينافي التوكل ؟

فـأجــاب :
رأينا في العين أنها حق ثابت شرعاً وحساً قال الله تعالى :
( وإَن يَكَادُ الَّذينَ كَفَرُوا لَيُزلِقُونَكَ بِأبصَارِهِم ) { العلم 68 }
قال ابن عباس وغيره في تفسيرها أي يعينوك بأبصارهم ،
ويقول النبي (صلى الله عليه وسلم):
" العين حق ، ولو كان شئ سابق القدر لسبقت العين ،
وإذا استُغسلتم فاغسلوا " رواه مسلم .
ومن ذلك ما رواه النسائي وابن ماجه ،
أن عامر بن ربيعة مر بسهل بن حنيف
وهو يغتسل فقال : لم أرك اليوم ولا جلد مخبأة ، فلما لبث أن لبط به فأتى به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فقيل له : أدرك سهلاً صريعاً ، فقال : " من تتهمون ؟ " قالوا عامر بن ربيعة فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): " علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فيدع له بالبركة " ، ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه الى المرفقين وركبتيه وداخله إزاره ، وأمره ان يصب عليه وفي لفظ يكفأ الإناء من خلفه ، والواقع شاهد بذلك ولا يمكن إنكاره .

وفي حال وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية وهي :


القراءة :

فقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): " لا رقية إلا من عين أو حمة " وقد كان جبريل يرقي النبي (صلى الله عليه وسلم) باسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك " .

الاستغسال :

كما أمر به النبي (صلى الله عليه وسلم) عامر بن ربيعة في الحديث السابق ثم يصب على المصاب .

أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غائطه ليس له أصل ، وكذلك الأخذ من أثره وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخله إزاره ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه . والله أعلم .

والتحرز من العين مقدماً لا بأس به ولا ينافي التوكل ، بل هو التوكل لأن التوكل الاعتماد على الله سبحانه ، مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يعوذ الحسن والحسين ويقول : " أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامَّة " ويقول " هكذا كان إبراهيم يُعَوِّذُ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام " ، رواه البخاري.
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 658
العمر : 58
اعلام : الإصـــابــــة بـــالــعــيـــن وحكم التحرز منها.. Egypt_a-01
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

https://toto-com.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى