الصقر نت


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الصقر نت
الصقر نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عفوا لقد نفد رصيدكم

اذهب الى الأسفل

عفوا لقد نفد رصيدكم Empty عفوا لقد نفد رصيدكم

مُساهمة من طرف Admin الجمعة ديسمبر 05, 2008 10:41 am

عفوا لقد نفد رصيدكم

--------------------------------------------------------------------------------




بسم الله والحمد لله
عفوا... لقد نفد رصيدكم


يا حسرتى على عبادات وفرائض ضاعت سدى
كم من مجتهد في فرائضه ونوافله يومه كله، ثم يبيت ولا حسنة له !.
فرقها المسكين بلا حساب ؛

جمع وما انتفع، تعب وما استفاد، ذاكم المفلس حقاً
كم من مصل ليس له من صلاته غير التعب والنصب
وكم من صائم ليس له من صيامه غير الجوع والعطش
ضاع رصيده فى غفلة وغيبة ونميمة وبدعة ورياء وشرك بالله
واستهزاء بالدين وقيل قال وقذف وفحش وبذاءة و كذب وغش وخداع
ونفاق وتألى على الله ولعن و تدليس وهمز ولمز وسوء الظن،
وهتك لأعراض الصالحين
قال سبحانه(أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار
له فيها من كل الثمرات وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء
فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ( البقرة 266

فمثله كمثل شيخ كَبُرَ سِنُّه وضعف جسمه ولم يعد قادراً على العمل والتكسب
ولديه صبية ضعفاء يحتاجون إلى رعايته،
ولا يملك سببا للرزق إلا بستاناً من أجمل البساتين خضرة وبهاء
وفيه من النخيل والأعناب والثمرات والماء الجاري وغير ذلك مما يُمتع الأنظار،
وتُسرُّ له النفوس ، وفي الوقت الذي اشتدت حاجته إليه
وتعلق قلبه به أتى بستانه إعصار فيه نار فأحرق ما به من زرع وثمار،

قال ابن عباس : " ضُربت لرجل غني يعمل بطاعة الله ، ثم بعث الله له الشيطان ، فعمل بالمعاصي حتى أغرق أعماله " رواه البخاري

يا أيها اللاهي الذي افترش الهوى *** وبكل معنىً للضلال تدثَّرَ
إن كنت ذا عقل ففكر بُرهة *** ما خاب ذو عقل إذا ما فكَّرَ

عن أبي هريرة أن رسول الله rقال:
(أتدرون من المفلس؟! قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع،
فقال: إن المفلس من أمتي مَنْ يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام
وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا،
فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته،
فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم
فطرحت عليه ثم طرح في النار) أخرجه مسلم
ذووا القرون

بذاءة اللسان فرعٌ عن سفاهة العقل .. وسفاهة العقل دليل سواد القلب
الملتمسون للبرآء العنت ،إلى أصحاب القرون الذين ينطحون بها الناس
فمنهم من ينطح بلسانه أوقلمه أو بماله أو جاهه أو سلطانه ، أشفق على نفسك ورأسك
أعراض المسلمين حفرةٌ من حفر النار، وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً .

قال r: (يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه، لا تتبعوا عورات المسلمين ولا عثراتهم، فإنه من يتبع عثرات المسلمين يتبع الله عثرته، ومن يتبع الله عثرته يفضحه وإن كان في بيته) أخرجه أبو داود و أحمد

وقال r: (لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء) رواه مسلم

قبيح من الإنسان ينسى عيوبه***ويذكر عيباً في أخيه قد اختفى
فلو كان ذا عقل لما عاب غيره***وفيه عيوب لو رآها بها اكتفى
كلمة .. ضيعت الرصيد

قال r(إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساءه يهوي بها أبعد من الثريا) مسند أحمد
قـال rوهو من جوامع كلمه r: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت"
من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه
ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به
بعض الكلام لو قُدِّر سائلاً ثم مزج بماء البحر لأفسده وغيَّره
وعن أبى الدرداء t قال : " أنصف أذنيك من فيك وإنما جعل لك أذنان وفم واحدٌ لتسمع أكثر مما تتكلم " .
وعن الحسن البصرىt : قال : كانوا يقولون :
إن لسان المؤمن وراء قلبه فإذا أراد ا، يتكلم بشىء تدبره بقلبه ثم أمضاه ،
وإن لسان المنافق أمام قلبه ، فإذا هم بشىء أمضاه بلسانه ولم يتدبره بقلبه .
قيل:" الغيبة ضيافة الفساق.
والبلاء موكلٌ بالمنطق، والجزاء من جنس العمل، وكم طاعنٍ ابتلي بما طعن.
جاء رجل إلى الحسن البصري فقال له:
"إنك تغتابني، فقال: ما بلغ قدرك عندي أن أحكمك في حسناتي".
وعن ابن المبارك tقال: "لو كنت مغتاباً أحداً لاغتبت والديّ؛ لأنهما أحق بحسناتي".

سمع ابن سيرين رجلًا يسب الحجّاج فقال مه أيها الرجل
إنك لو وافيت الآخرة كان أصغر ذنب عملته قط أعظم عليك من أعظم ذنب عمله الحجاج
واعلم أن الله عز وجل حكم عدل إن أخذ من الحجاج لمن ظلمه شيئًا فشيئًا
أخذ للحجاج ممن ظلمه، فلا تشغلن نفسك بسب أحد.
الحور بعد الكور
يروى أن الإمام الصنعاني عبد الرزاق سأل يوماً معلمه معمر بن راشد الأزدي
عن (الكنتي) فقال معمر: الرجل يكون صالحا ثم يتحول رجل سوء.
فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا*** وشر خصال المرء كنت وعاجن
وقد صح عن النبي r أنه كان يستعيذ بالله في دعاء سفره من (الحور بعد الكون)
،وفى رواية (الكور)

وهو الرجوع من الإيمان إلى الكفر أو من الطاعة إلى المعصية،

قال عبدالله بن عمرو بن العاص t:
قال لي رسول الله r:" يا عبد الله ,لا تكن مثل فلان ,
كان يقوم الليل فترك قيم الليل " [متفق عليه ] .

ما أحسن الحسنة بعد الحسنة و أقبح السيئة بعد الحسنة .
ذنب بعد التوبة أقبح من سبعين قبلها .

النكسة أصعب من المرض الأول . ما أوحش ذل المعصية بعد عز الطاعة
وما أفحش فقر الطمع بعد غنى القناعة .
(فمن نكث فإنما ينكث على نفسه و من أوفى بما عاهد عليه )
من تكرر منه نقض العهد أيوثق بمعاهدته؟!
سلاطة اللسان على الأعداء وحلو الكلام لأولياء الله

ولكن صاحبنا قلب لنا ظهر المجن
كل المصائب قد تمر على الفتى*** فتهون غير شماتة الأعداء
إن من أخص سمات المسلم سلامة المسلم منه يداً ولساناً
قال تعالى في وصف أصحاب رسول الله:
أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ [الفتح:29]
وقال رسول الله r: {المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده }
قلنا ولم نفعل أمام عدونا *** وعلى أحبتنا نقول ونفعل.

ويقول ابن القيم t:
" أهل الصراط المستقيم كفوا ألسنتهم عن الباطل،
وأطلقوها فيما يعود عليهم بالنفع في الآخرة،
فلا ترى أحدهم يتكلم بكلمة تذهب عليه ضائعة بلا منفعة، فضلاً عن أن تضره في الآخرة،
وإن العبد ليأتي يوم القيامة بحسناتٍ أمثال الجبال
فيجد لسانه قد هدمها كلها،
ويأتي بسيئاتٍ أمثال الجبال فيجد لسانه
قد هدمها من كثرة ذكر الله وما اتصل به.
بعضي على بعضي يجرد سيفه *** والسهم مني نحو صدري يُرسل.
النار توقد في خيام عشيرتي ***وأنا الذي يا للمصيبة أشعل.
احذر سراق الرصيد
أصدقاء السوء خطر داهم وشر مدلهم لا ينفكون عنك حتى تكون مثلهم
وصدق القائل :"ودت الزانية لو زنت كل نساء الدنيا"
قالr:
"إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير،
فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة،
ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة".

يقول أبو حاتمt : "العاقل لا يصاحب الأشرار، لأن صحبة صاحب
السوء قطعة من النار، تعقبها الضغائن، لا يستقيم وده، ولا يفي بعهده".
وترى الكريم إذا تقادم وصـله *** يخفي القبيح ويظهر الإحسانا.
وترى اللئيـم إذا تقضى وصله *** يخفي الجمـيل ويظهر البهتانا.
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 658
العمر : 59
اعلام : عفوا لقد نفد رصيدكم Egypt_a-01
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

https://toto-com.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى